روابط متعلقة
العربية للصناعات الكهربائية
أعدت شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية بالتعاون مع الرأي تقريرها الأسبوعي عن أداء الشركة العربية للصناعات الكهربائية.
لمحة عن الشركة والوضع التنافسي:
تم تأسيس الشركة العربية للصناعات الكهربائية في عام 1983 كشركة مساهمة خاصة وبرأس مال 750 ألف دولار، وتم تحويل صفتها إلى مساهمة عامة في عام 1989 ورفع رأسمالها إلى 5ر8 مليون دولار، والغايات الرئيسية للشركة صناعة لوازم التمديدات الكهربائية من إنتاج الكابلات والأسلاك الكهربائية واستيرادها وتمتثل منتجاتها للمعايير البريطانية (هونج كونج العلامة التجارية) والايطالية معايير (كليم العلامة التجارية)، وتواجه الشركة جو منافسة شديدا من الشركات المحلية والأجنبية وأهمها في الفترة الحالية المنتجات الصينية التي أغرقت الأسواق ولاقت القبول من المستهلكين وبشكل كبير لانخفاض أسعارها مقارنة مع منتجات الشركة وتبلغ حصة الشركة من السوق المحلي 15%.
واهم المخاطر التي تواجهها الشركة التغير في أسعار المواد الأولية والتي يتم تسعيرها عالميا والمواد الأولية الداخلة في الإنتاج وبشكل رئيسي هي مادة البلاستيك والنحاس وتعتمد الشركة في استيراد هذه المواد من مصر والسعودية وتركيا.
وتعتمد الشركة وبشكل رئيسي على عميلين لتصريف منتجاتها وهما شركة فيلادلفيا للتوريدات العامة وهي شركة أردنية عائلية رأسمالها 350 ألف دينار والأخرى هي السوق العراقي الخاص. أداء الشركة خلال الأعوام ما بين 2004-2007 و لغاية الربع الثالث من عام 2008: كانت نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات مستقرة خلال سنوات الدراسة وكان معدلها 1ر83% وهذا دليل على ارتفاع المبيعات وأن نشاط الشركة قد تحسن.
وصل معدل حصة السهم الواحد من الأرباح لسنوات الدراسة 056ر0 دينار/سهم. ارتفعت قيمة حقوق المساهمين خلال الفترة ما بين 2004 والربع الثالث من العام الحالي بنسبة 21%. وصل معدل تمويل موجودات الشركة من جانب المطلوبات 24%، حيث أن الشركة تعتمد وبشكل كبير على تمويل مشترياتها من المواد الخام على الحساب ودفعها بعد 12 شهر من تاريخ الدفع. وصل معدل هامش مجمل الربح وهامش صافي الربح خلال أعوام الدراسة %9ر16 و 8ر5% على التوالي، ويدل ذلك أن الشركة تتحمل مصاريف كبيرة غير تكاليف الإنتاج وأهمها المصاريف الإدارية والعمومية والتكلفة الأخرى المتعلقة في فوائد القروض البنكية.
استثمارات الشركة في شركات مساندة وزميلة:
قامت الشركة بالاستثمار في شركتين خارج الأردن وهذه الاستثمارات تقوم على مساعدة الشركة في مساندة نشاطاتها الرئيسية حيث أن الشركة العربية للصناعات الكهربائية المصرية تقوم قي إنتاج نفس الأصناف المنتجة من الشركة الأم أما تسويق منتجاتها فتكمن هذه المهمة لشركة البتراء للتوريدات العامة.
التحليل الأساسي:
من خلال الإطلاع على البيانات المالية لعام 2004- 2007 ونتائج الربع الثالث2008 يلاحظ ما يلي:
المبيعات:
تتكون مبيعات الشركة من اللوازم الكهربائية الأسلاك والكوابل وصناعة الأجراس والقواطع الكهربائية، وشكلت المبيعات الخارجية للشركة ما بين 64-85% من إجمالي المبيعات لأعوام الدراسة وهذا يبين الاعتماد الأساسي على تسويق وبيع منتجاتها خارج الأردن وأهم عملائها الخارجين هم السوق العراقي الخاص والذي تصل حصته من إجمالي المبيعات الخارجية إلى 90% ويعتبر هذا جانبا سلبيا حيث أن في حال أن هذا المستورد توقف عن شراء منتجاتهم فان المبيعات سوف تتأثر بشكل كبير، كما يتم تصدير منتجات الشركة لكل من السودان والبحرين والكويت، وفيما يخص المبيعات المحلية فان الشركة تعتمد على وكيل الرئيسي واحد هو شركة فيلادلفيا للتوريدات العامة التي وصلت حصتها من المبيعات المحلية إلى 89%، وهي شركة عائلية يبلغ رأسمالها 350 ألف دينار. ومن الجدير ذكره أن مبيعات الشركة قد تحسنت خلال عام 2007 بعدما شهدت تراجع ملحوظ خلال عامي 2005 و 2006، وحسب الزيادة الملحوظة في قيمة المخزون وسوف يتم الحديث عنها بالتفصيل لاحقا والتي تدل على توقعات الإدارة بان هنالك ارتفاعا لمبيعات الشركة للفترة القادمة.
تكلفة المبيعات:
تضم تكاليف المبيعات المواد الأولية من البلاستيك والنحاس وتضم أيضا تكلفة البضائع الجاهزة التي قامت الشركة في إنتاجها خلال الفترة بالإضافة إلى رواتب وأجور العمال داخل المصنع، وقد ارتفعت تكلفة المبيعات مابين عام 2004 و2007 بنسبة تراكمية وقدرها 3ر9%، ولكن كان معدل نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات خلال أعوام الدراسة مستقرا نسبيا عند مستوى 1ر83% وهذا يدل على أن الارتفاع الذي حصل على تكلفة المبيعات والمبيعات خلال الأعوام السابقة أن الكمية المنتجات المباعة قد ارتفعت وان نشاط الشركة قد تحسن.
يتبع ,,,,,,
العربية للصناعات الكهربائية
أعدت شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية بالتعاون مع الرأي تقريرها الأسبوعي عن أداء الشركة العربية للصناعات الكهربائية.
لمحة عن الشركة والوضع التنافسي:
تم تأسيس الشركة العربية للصناعات الكهربائية في عام 1983 كشركة مساهمة خاصة وبرأس مال 750 ألف دولار، وتم تحويل صفتها إلى مساهمة عامة في عام 1989 ورفع رأسمالها إلى 5ر8 مليون دولار، والغايات الرئيسية للشركة صناعة لوازم التمديدات الكهربائية من إنتاج الكابلات والأسلاك الكهربائية واستيرادها وتمتثل منتجاتها للمعايير البريطانية (هونج كونج العلامة التجارية) والايطالية معايير (كليم العلامة التجارية)، وتواجه الشركة جو منافسة شديدا من الشركات المحلية والأجنبية وأهمها في الفترة الحالية المنتجات الصينية التي أغرقت الأسواق ولاقت القبول من المستهلكين وبشكل كبير لانخفاض أسعارها مقارنة مع منتجات الشركة وتبلغ حصة الشركة من السوق المحلي 15%.
واهم المخاطر التي تواجهها الشركة التغير في أسعار المواد الأولية والتي يتم تسعيرها عالميا والمواد الأولية الداخلة في الإنتاج وبشكل رئيسي هي مادة البلاستيك والنحاس وتعتمد الشركة في استيراد هذه المواد من مصر والسعودية وتركيا.
وتعتمد الشركة وبشكل رئيسي على عميلين لتصريف منتجاتها وهما شركة فيلادلفيا للتوريدات العامة وهي شركة أردنية عائلية رأسمالها 350 ألف دينار والأخرى هي السوق العراقي الخاص. أداء الشركة خلال الأعوام ما بين 2004-2007 و لغاية الربع الثالث من عام 2008: كانت نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات مستقرة خلال سنوات الدراسة وكان معدلها 1ر83% وهذا دليل على ارتفاع المبيعات وأن نشاط الشركة قد تحسن.
وصل معدل حصة السهم الواحد من الأرباح لسنوات الدراسة 056ر0 دينار/سهم. ارتفعت قيمة حقوق المساهمين خلال الفترة ما بين 2004 والربع الثالث من العام الحالي بنسبة 21%. وصل معدل تمويل موجودات الشركة من جانب المطلوبات 24%، حيث أن الشركة تعتمد وبشكل كبير على تمويل مشترياتها من المواد الخام على الحساب ودفعها بعد 12 شهر من تاريخ الدفع. وصل معدل هامش مجمل الربح وهامش صافي الربح خلال أعوام الدراسة %9ر16 و 8ر5% على التوالي، ويدل ذلك أن الشركة تتحمل مصاريف كبيرة غير تكاليف الإنتاج وأهمها المصاريف الإدارية والعمومية والتكلفة الأخرى المتعلقة في فوائد القروض البنكية.
استثمارات الشركة في شركات مساندة وزميلة:
قامت الشركة بالاستثمار في شركتين خارج الأردن وهذه الاستثمارات تقوم على مساعدة الشركة في مساندة نشاطاتها الرئيسية حيث أن الشركة العربية للصناعات الكهربائية المصرية تقوم قي إنتاج نفس الأصناف المنتجة من الشركة الأم أما تسويق منتجاتها فتكمن هذه المهمة لشركة البتراء للتوريدات العامة.
التحليل الأساسي:
من خلال الإطلاع على البيانات المالية لعام 2004- 2007 ونتائج الربع الثالث2008 يلاحظ ما يلي:
المبيعات:
تتكون مبيعات الشركة من اللوازم الكهربائية الأسلاك والكوابل وصناعة الأجراس والقواطع الكهربائية، وشكلت المبيعات الخارجية للشركة ما بين 64-85% من إجمالي المبيعات لأعوام الدراسة وهذا يبين الاعتماد الأساسي على تسويق وبيع منتجاتها خارج الأردن وأهم عملائها الخارجين هم السوق العراقي الخاص والذي تصل حصته من إجمالي المبيعات الخارجية إلى 90% ويعتبر هذا جانبا سلبيا حيث أن في حال أن هذا المستورد توقف عن شراء منتجاتهم فان المبيعات سوف تتأثر بشكل كبير، كما يتم تصدير منتجات الشركة لكل من السودان والبحرين والكويت، وفيما يخص المبيعات المحلية فان الشركة تعتمد على وكيل الرئيسي واحد هو شركة فيلادلفيا للتوريدات العامة التي وصلت حصتها من المبيعات المحلية إلى 89%، وهي شركة عائلية يبلغ رأسمالها 350 ألف دينار. ومن الجدير ذكره أن مبيعات الشركة قد تحسنت خلال عام 2007 بعدما شهدت تراجع ملحوظ خلال عامي 2005 و 2006، وحسب الزيادة الملحوظة في قيمة المخزون وسوف يتم الحديث عنها بالتفصيل لاحقا والتي تدل على توقعات الإدارة بان هنالك ارتفاعا لمبيعات الشركة للفترة القادمة.
تكلفة المبيعات:
تضم تكاليف المبيعات المواد الأولية من البلاستيك والنحاس وتضم أيضا تكلفة البضائع الجاهزة التي قامت الشركة في إنتاجها خلال الفترة بالإضافة إلى رواتب وأجور العمال داخل المصنع، وقد ارتفعت تكلفة المبيعات مابين عام 2004 و2007 بنسبة تراكمية وقدرها 3ر9%، ولكن كان معدل نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات خلال أعوام الدراسة مستقرا نسبيا عند مستوى 1ر83% وهذا يدل على أن الارتفاع الذي حصل على تكلفة المبيعات والمبيعات خلال الأعوام السابقة أن الكمية المنتجات المباعة قد ارتفعت وان نشاط الشركة قد تحسن.
يتبع ,,,,,,